Titre : | الخطاب التعليمي في المؤسسات التربوية بين التصور والممارسة - الطور الثانوي نموذجا - |
Auteurs : | بوكعبان ابتسام, Auteur ; حاكم عمارية, Directeur de thèse ; عبيد نصر الدين, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة سعيدة الدكتور مولاي الطاهر كلية الآداب واللغات والفنون, 2021-2022 |
Format : | 232ص / 27سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Catégories : |
LLA-D / أطروحة دكتوراه الطور الثالث كلية الآداب واللغات والفنون |
Résumé : | لقد اهتم البحث الموسوم : الخطاب التعليمي في المؤسسات التربوية بين التصور والممارسة - الطور الثانوي أنموذجا - بقضايا التدريس اللغوي من حيث تحديد مفهوم الخطاب التعليمي وكيفية تفعيله وتبيان العلاقة القائمة بين المعلم والمتعلم وطرق اكتساب المعرفة أثناء العملية التعليمية التعلمية وفق المقاربة بالكفاءات المنهاج الذي تبنته الجزائر بغية إصلاح المنظومة التربوية ، والذي كان ضرورة حتمية من أجل مسايرة التقدم العلمي والتكنولوجي الذي عرفه العالم ودورها في تعليم اللغة العربية ، حيث جعلت النص المركز الأساس إذ يمثل نقطة الانطلاق والوصول في آن واحد ، فتدريس القواعد النحوية في التعليم الثانوي يعتمد على النّص وهذا ما يعرف بالمقاربة النصية وقد خلص البحث إلى عدة نتائج أهمها : أن الغاية من تدريس النحو في الطور الثانوي هي تقويم اللسان وتجنب اللحن في الكلام. |
Note de contenu : |
شكر وعرفان
إهداء فهرس المحتويات مقدمة مدخل: العملية التعليمية (النشأة، المفهوم، الإجراءات) نشأة العملية التعليمية تمهيد 2. مفهوم التعليمية 1.2 التعليمية لغة 2.2 التعليمية اصطلاحا 3. فروع التعليمية 1.3 التعليمية العامة 2.3 التعليمية الخاصة 4. محاور العملية التعليمية 1.4 المتعلم 2.4 المعرفة 3.4 المعلم 5. مفهوم البيداغوجيا 6. وظائف البيداغوجيا 7. الفرق بين التعليمية والبيداغوجية الفصل الأول: مفهوم الخطاب التعليمي والتدريس بالكفاءات المبحث الأول: مفهوم الخطاب التعليمي تمهيد 1. تعريف الخطاب 1.1 المفهوم اللغوي للخطاب 2.1 المفهوم الاصطلاحي للخطاب 3.1 مكونات الخطاب 4.1 أنواع الخطاب 2. بين النص والخطاب 1.2 مفهوم النص 2.2 مفهوم النصية 3.2 الفرق بين النص والنصية 3 مفهوم الخطاب التربوي 1.3 تعريف الخطاب التربوي 2.3 أنماط الخطاب التربوي 4. الخطاب التعليمي 5. النظريات الجديدة في الخطاب التعليمي 6 - مبادئ الخطاب التعليمي تمهيد 1. عناصر العملية التعليمية التعلمية 2. المنهاج التعليمي 3. البيئة 4. الوسائل التعليمية 5. مصادر المعرفة 6. أسس الخطاب التعليمي المبحث الثاني: وظائف الخطاب التعليمي تمهيد 1. المعرفة العلمية 2. الوظيفة التربوية 3. المعرفة الواجب تعليمها 4. المعرفة المدرسية وشروطها 5. المعرفة التعليمية المبحث الثالث: أهداف الخطاب التعليمي تمهيد 1. أهداف تربوية 2. أهداف تعليمية المبحث الرابع : المقاربة بالكفاءات تمهيد مفهوم المقاربة بالكفاءات تعريف الكفاءة لغة واصطلاحا 3.1 مبادئ المقاربة بالكفاءات 2. مفهوم المقاربة النصية 1.2 تعريف النص لغة واصطلاحا 2.2 شروط المقاربة النصية 3.2 مميزات المقاربة النصية 3. الاستراتيجيات الحديثة للتعلم 1.3 استراتيجية التعلم المسند إلى المشكلة 2.3 استراتيجية المجموعات التعاونية 3.3 استراتيجية التعلم الرقمي الفصل الثاني: إسهام التصور والممارسة في تطوير الخطاب التعليمي المبحث الأول: التصور التداولي للخطاب اللساني تمهيد 1.1 مفهوم التداولية لغة واصطلاحا 2.1 أقسام التداولية 4.1 مبادئ المنهاج التداولي 2. مفهوم التصور 1.2 التصور لغة واصطلاحا 2.2 التصور التداولي للخطاب اللساني المبحث الثاني : دور الخبرة في العملية التعليمية التعلمية تمهيد 1 - مفهوم الخبرة 1 . 2- أنواع الخبرة 1 . 3- جوانب الخبرة 1 . 4- الهدف من اكتساب الخبرات 1. 5- القواعد العامة لاختيار الخبرات التعليمية 1 . 6 - الشروط التي يجب توافرها في الخبرات المربية 2 - تعريف التواصل لغة واصطلاحا 1.2 التواصل لغة 2.2 التواصل اصطلاحا 1.2.2 التواصل عند القدامي 2.2.2 التواصل عند المحدثين 3.2 عناصر العملية التواصلية المبحث الثالث: أهمية استخدام التصور والممارسة في الخطاب التعليمي تمهيد 1. أهداف تدريس اللغة 1.1 الغاية من تدريس اللغة العربية 2.1 طرائق التدريس المستعملة في الخطاب التعليمي 2 طريقة تدريس اللغة العربية 1.2 طريقة تدريس قواعد اللغة العربية 1.1.2 الطريقة القياسية 2.1.2 الطريقة الاستنباطية 3.1.2 الطريقة المعدلة 2.2 التدريس بواسطة الكفاءات 3-2 طرق جعل المتعلم يكتسب الكفاءة 4-2 مرتكزات استخدام التصور والممارسة الخبرة - للمعلم. الفصل الثالث: تدريس النشاط اللغوي في المؤسسات التربوية المبحث الأول: الدرس الأدبي تمهيد 1 - دراسة النص الأدبي - شعرا ونثرا 2 - خطوات تحصر مذكرة بيداغوجيا للنص الأدبي 3 - مذكرة تربوية نموذجية للنص الأدبي الأول منشورات فدائية - لنزار القباني 4 - مذكرة تربوية نموذجية للنص الأدبي الثاني - حالة حصار - لمحمود درويش 5 - مذكرة تربوية نموذجية للنص التواصلي - الالتزام في الشعر العربية الحديث المبحث الثاني: الدرس اللغوي تمهيد 1. خصائص اللغة العربية 2 أهداف وتدريس القواعد اللغوية وفق المقاربة بالكفاءات 3 مواضيع القواعد النحوية للسنة الثالثة لغات وآداب وفلسفة 4. مذكرة نموذجية لدرس قواعد اللغة الجمل التي لا محل لها من الإعراب" 5 - الخطوات التي يتبعها المعلم في تدريس القواعد النحوية المبحث الثالث: الدرس البلاغي 1. تعريف المصطلح البلاغي 2. الوسائل التعليمية التوظيفية في درس البلاغة 3 - منهاج البلاغة للسنة الثالثة ثانوي آداب ولغات أجنبية 4 - الخطوات الأساسية للسير في درس البلاغة 5 - نموذج تطبيقي لدرس البلاغة الكناية وبلاغتها - 6- الصعوبات التي تواجه درس البلاغة 7 - الحلول المقترحة لتجنب هذه الصعوبات 8- تفسير وتحليل بعد سير الحصة التعليمية - نشاط البلاغة - 9 - أهداف تدريس البلاغة المبحث الرابع : نسبة استيعاب المتعلم وفق هذا المنهاج 1 - مفهوم المنهاج لغة واصطلاحا 2 - مزايا المنهاج التربوي الحديث وخصائصه 3 - التقييم في حقل المنهاج الجديد 4 - دراسة الحصيلة من خلال التقويم وفق اختبار في مادة اللغة العربية شعبة لغات 5 - دراسة نماذج من إنتاج التلاميذ مع فحصها ودراستها ونقدها خاتمة قائمة المصادر والمراجع فهرس المحتويات |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
BUC-D 000319 | LLA-D 00014 | Livre | Bibliothèque PMB Services | Albums | Libre accès Disponible |
Documents numériques (1)
![]() BUC-D 000319 Adobe Acrobat PDF |