Titre : | الإستراتيجيات التداولية في تعليمية اللغة العربية |
Auteurs : | وناس هوارية, Auteur ; حاكم عمارية, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة سعيدة الدكتور مولاي الطاهر كلية الآداب واللغات والفنون, 2020-2021 |
Format : | 477ص / 27سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Catégories : |
LLA-D / أطروحة دكتوراه الطور الثالث كلية الآداب واللغات والفنون |
Mots-clés: | التداولية ; التربية ; التعليم ; المنهج |
Résumé : | تناول هذا البحث المسوم بالإستراتيجيات التداولية في تعليمية اللغة العربية - السنة الثالثة متوسط أنموذجا - موضوعا مهما في قطاع التربية والتعليم حيث عالج موضوع تعليم وتعلم اللغة العربية في المدرسة الجزائرية من منظور المقاربات الحديثة بمنهج عملي براغماتي، حيث طبقنا المنهج التداولي في تعليم هذه المادة المهمة التي تعد مقوما من مقومات الهوية الوطنية وهذا من خلال دراسة ميدانية تطبيقية على مستوى السنة الثالثة متوسط. وخلصنا إلى نتيجة مهمة جدا وهي توظيف أي مقاربة أو منهج جديد في التعليم يحتاج إلى تكاثف جهود المنظرين واضعي هذه المناهج مع مطبقيها من المعلمين من أجل إنجاح عملية التعليم. |
Note de contenu : |
البسملة
الإهداء التشكرات مقدمة مدخل: مفاهيم ومصطلحات البحث الفصل الأول: تعليمية اللغة العربية قراءة في المفاهيم والمصطلحات المبحث الأول: الإطار المفاهيمي العام للتعليمية 1- مفهوم التربية 2- التعليم عند اليونانيين 3- التعليم في الإسلام 4- التعليمية - المفهوم والتطور 1-4- الديداكتيك العامة 2-4- الديداكتيك الخاصة 3-4- المثلث الديداكتيكي 1-3-4- العلاقة بين عناصر المثلث الديداكتيكي 4-4- المعرفة 1-4-4- إشكالية تقادم المعارف 2-1-4- أنواع المعرفة 3-1-4- الفرق بين الأنماط الثلاثة للمعرفة المبحث الثاني: علاقة التعليمية بالعلوم الأخرى -1- علاقة التعليمية باللسانيات 2- علاقة التعليمية باللسانيات التربوية 3- علاقة التعليمية باللسانيات النفسية 4- علاقة التعليمية باللسانيات الاجتماعية 5- علاقة التعليمية باللسانيات التداولية المبحث الثالث: الإستراتيجيات التعليمية في تعليم اللغة العربية 1- تعريف الإستراتيجية 2 خصائص الإستراتيجية الجيدة البنائية وعلاقتها الإستراتيجية -1-3- مرتكزات النظرية البنائية 4- الفروق الأساس بين الإستراتيجية والطريقة والأسلوب في التعليم 5- إستراتيجية التعليم 6- إستراتيجية التعلم 1-6- أهمية تعليم إستراتيجية التعلم 2-6- مبادئ إستراتيجية التعلم 7- كيفية تصميم الإستراتيجية 8- خصائص الإستراتيجية الجيدة في التعليم 9- معايير اختيار إستراتيجيات التعليم المناسبة 10- أنماط إستراتيجيات التعلم 1-10- إستراتيجية إعادة السرد والتسميع 2-10- إستراتيجية التفصيل والتوضيح 3-10- إستراتيجية التنظيم 11- أسباب الاهتمام بالإستراتيجيات 1-12- تأثيرات علم النفس المعرفي 2-12 - مطالب الأداء في التعلم 3-11- الإستراتيجيات الأولية وإستراتيجيات الدعم المبحث الرابع: المقاربات اللغوية في تعليم اللغة العربية 1 - المقاربة 1-1 المقاربة البنوية 2-1- المقاربة التواصلية 3-1- المقاربة بالفعل 4-1- المقاربة الاجتماعية المعرفية 1-4-1- خصائص المقاربة الاجتماعية 5-1- المقاربة بالكفاءات 1-5-1- مفهوم بالكفاءة 2-5-1- الآداء 3-5-1- الفرق بين الكفاية والآداء 4-5-1- أسباب ظهورها 5-5-1- أهدافها 6-5-1- مكوناتها 7-5-1- خصائصها 6-1- المقاربة النصية 1-6-1- أهمية المقاربة النصية 2-6-1- المقاربة النصية وميادين اللغة 3-6-1- الوظائف التي تنجزها المقاربة النصية 4-6-1- المقاربة النصية وتكوين الكفاية 7-1- المقاربة التواصلية 1-7-1- تعريفها 8-1- بيداغوجيا المشروع 1-8-1- مراحل إنجاز المشاريع 2-8-1- كيفية تقويم المشروع 9-1- التقويم 1-9-1- التقويم التربوي 2-9-1- أنواعه 1-2-9-1- التقويم التشخيصي 2-2-9-1- التقويم التكويني 3-2-9-1- التقويم الختامي 3-9-1- تقويم المتعلم 4-9-1- أساليب التقويم 5-9-1- الفرق بين التقويم والتقييم 6-9-1- الفرق بين التقويم والقياس 7-9-1- الفرق بين الاختبار والتقييم 8-9-1- الفرق بين القياس والتقييم والتقويم 9-9-1- هدف التقويم التربوي 10-9-1- دور التقويم التربوي المبحث الخامس: النظريات المعرفية في تعليمية اللغة العربية 1- مفهوم النظرية 2- اكتساب اللغة 3- نظريات الاكتساب اللغوي 1-3- النظريات العلمية للتعلم 1-1-3- علم النفس الفارقي 2-1-3- نظريات الذكاءات المتعددة 2-3- النظريات التربوية للتعليم 1-2-3- النظرية السلوكية 2-2-3- نظرية جثري 1-2-2-3- القضايا الأساسية في نظرية جثري 2-2-2-3- المفاهيم الأساسية 3-2-3- نظرية الحافز ( هل ) 1-3-2-3 القضايا الرئيسة لها المبحث السادس: التعليمية وعلاقتها بالوسائل التكنولوجية 1- مفهوم الوسائل التعليمية في تكنولوجيا التعليم 1-1- مفهوم الوسيلة 2- الوسائط المتعددة 4- مفهوم تكنولوجيا التعليم 1-4- الأسس والأصول النظرية لتكنولوجيا التعليم 5 تطور وسائل تكنولوجيا التعليم 6- تصنيف وسائل التعليم 1-6- تصنيف إدغارد ديل 2-6- تصنيف دونكان 3-6- تصنيف محمد زياد حمدان --- OCR Start --- 7- علاقة الوسائل التكنولوجيا بالتعليم 8- دور الوسائل التعليمية في تحسين العملية التعليمية 9- القواعد التي يجب مراعاتها أثناء اختيار الوسيلة 10- معوقات استخدام الوسائل التكنولوجيا في العملية التعليمية خلاصة الفصل الفصل الثاني: المرتكزات التداولية في تعليمية اللغة العربية المبحث الأول: المفاهيم التداولية 1- مفهوم التداولية 2- خصائص التداولية 3- درجات التداولية 4- أركان التداولية 5- أبرز المفاهيم التداولية 1-5- متضمنات القول 2-5- الافتراض المسبق 3-5- الأقوال المضمرة 4-5- الاستلزام الحواري 6- مهام التداولية المبحث الثاني: التداولية وعلاقتها بالعلوم الأخرى 1- علاقة التداولية بالعلوم الإنسانية 1-1- علاقة التداولية باللسانيات واللسانيات البنوية 2-1- علاقة التداولية بعلم السيمياء 3-1- علاقة التداولية بعلم التراكيب 4-1- علاقة التداولية بعلم الدلالة 5-1- علاقة التداولية بعلم الأسلوب 6-1- علاقة التداولية بعلم اللسانيات النصية وتحليل الخطاب 7-1- علاقة التداولية بعلم الاتصال 8-1- التداولية وعلاقتها باللسانيات التعليمية 9-1- علاقة التداولية بعلم اللغة الاجتماعي 10-1- علاقتها بعلم النفس 11-1- علاقة التداولية بالمنطق المبحث الثالث: مواضيع اللسانيات التداولية 1- الأفعال الكلامية 1-1- الأفعال التقريرية 2-1- الأفعال الإنجازية 2- تصنيف الأفعال الكلامية الأفعال الكلامية 3- أفعال الكلام عند سورل. 4- مظاهر مواقف الأفعال الكلامية 5- أسس التداولية في تحليل الخطاب 1-5- مفهوم الفعل 2-5- مفهوم السياق 3-5- مفهوم الكفاءة 4-5- نظرية الملاءمة 5-5- الإشاريات 6- معانيها التداولية 1-6- الإشاريات المكانية 2-6- إشاريات الخطاب 3-6- الإشاريات الاجتماعية 4-6- الإشاريات وأبعادها التداولية 4-6- القصدية المبحث الرابع: الحجاج والتداولية 1- نظرية الحجاج 1-1- الحجاج في اللغة 2-1- الحجاج عند بيرلمان 2 إستراتيجيات الخطاب مقاربة لغوية 1-2- الإستراتيجيات الخطابية 1-1-2- البعد الإقناعي للبديع 3- الأشكال الخطابية ووظائفها الحجاجية 4- روافد الإقناع 1-4- مراعاة المقام ومقتضيات الحال 2-4- مراعاة حال المخاطب 3-4- وسائل الإثارة والتأثير 1-3-4- مستوى اللغة 2-3-4- مستوى البلاغة 3-3-4- الإيجاز 4-3-4- الإقناع بالمجاز والاستعارة 5- اعتماد الأساليب المغالطية 1-5- البعد الحجاجي للاستفهام الحقيقي 6- البعد الحجاجي للاستفهام الحقيقي 7- الأعمال اللغوية المباشرة 8- حجاجية النص الشعري 9- الحجاج والجدل عند القدامي 10- العلاقة بين الشعر والخطبة 11- الحجاج بالشرح -1-11- الشرح بالوصف أو السرد 2-11- الشرح بالتعريف 12- مستويات التعريف الحجاجي 13- الحجاج بالبراهين خلاصة الفصل الفصل الثالث: التواصل في الخطاب التعليمي المبحث الأول: التواصل المفهوم والتأسيس 1- مفهوم التواصل التواصل لغة التواصل اصطلاحا 2- المنهج الاتصالي 3 علم الاتصال في تعريف العلماء 1-3 - عند الفلاسفة اليونانيين -2-3 عند العلماء العرب 3-3- مفهوم التواصل عند العرب المحدثين 4-3 - التواصل من المنظور الغربي 4 مكونات العملية التواصلية 1-4- نموذج عملية التواصل 5 مستويات التواصل 6- وظائف التواصل 7- مكونات العمليات التواصلية 8- التواصل والحجاج 1-8- النموذج الوصلي 2-8- النموذج الإيصالي 3-8- النموذج الاتصالي 9 عناصر العملية الاتصالية المبحث الثاني: التواصل في التربية والتعليم 1- في بنية اللغة ووظائفها التواصلية 2 المقاربة التداولية والتواصل 1-2- اللغة والتواصل 2-2- وظائف اللغة -3- تصنيف جاكبسون لوظائف اللغة 4- مفهوم الوصل والفصل عند جاكبسون 5- التواصل البيداغوجي -1-5- عناصر التواصل البيداغوجي 1-1-5- المرسل 2-1-5- المرسل إليه 3-1-5- الرسالة 4-1-5- الوسيلة 2-5- معيقات التواصل البيداغوجي 3-5- كيفية تفادي معيقات التواصل البيداغوجي المبحث الثالث: الكفايات التواصلية لدى أطراف العملية التعليمية 1- الكفاية التواصلية 1-1- مفهوم الكفاية 2-1- امتلاك الكفاءة التواصلية 1-2-1- الكفاية النحوية 1-2-1- الكفاية اللغوية الاجتماعية 3-2-1- كفاية تحليل الخطاب 4-2-1- الكفاية الإستراتيجية 2- الكفاية اللغوية 3 - الفرق بين الكفاية اللغوية والكفاية التواصلية 4- الكفاية اللغوية والآداء الكلامي 1-4- القدرة التواصلية 2-4- القدرة النحوية 3-4- القدرة السيكولسانية 4-4- القدرة السوسيو ثقافية 5-4- القدرة الاحتمالية 4- 6- الكفاية التواصلية والفشل اللغوي المبحث الرابع: المهارات اللغوية لتعليم اللغة 1- تعريف المهارة لغة اصطلاحا 1-1- مهارات الاتصال 1-1-1- مهارة الاستماع 2-1-1- مرتكزات مهارة الاستماع 3-1-1- عوامل تؤثر في الاستماع 4-1-1- معوقات الاستماع 5-1-1- علاقة الاستماع بفنون اللغة 1-5-1-1- علاقة الاستماع بالتحدث 2-5-1-1- علاقة الاستماع بالقراءة 3-5-1-1- علاقة الاستماع بالكتابة 2- مهارة التحدث 1-2- خطوات مهارة المحادثة 3- مهارة القراءة 1-3- أهداف تدريس القراءة -2-3- المهارات الأساسية لتعليم القراءة -3-3- إستراتيجيات القراءة 1-3-3- خصائص القارئ الجيد 4-3- أنواع القراءة 1-4-3- القراءة الصامتة 2-4-3- القراءة الجهرية 3-4-3- القراءة الاستماعية 5-3- إستراتيجيات فهم النص المقروء 4- مهارة الكتابة 1-4- مفهوم الكتابة 2-4- مكونات الكتابة 3-4- شروط الكتابة 4-4- تكامل المهارات اللغوية 5- العلاقات المتبادلة بين ميادين اللغة 1-5- الاستماع والقراءة 2-5- التعبير الشفوي والتعبير الكتابي خلاصة الفصل الفصل التطبيقي: تجليات مبادئ التداولية في تعليمية اللغة العربية 1- فهرس الكتاب المدرسي للغة العربية س 3 من التعليم المتوسط 2- مواضيع المقاطع الثمانية 3- لغة الكتاب 4- التدرج السنوي لبناء تعلمات مادة اللغة العربية س 3 5 مخطط تنظيم التعلمات س 3 من التعليم المتوسط 1-5- أسابيع المقطع التعلمي 1-1-5- الأسبوع التعلمي 1-1-1-5- أسبوع الإدماج الدراسة التطبيقية لميادين اللغة العربية الميدان الأول : فهم المنطوق 1 - تحليل عملية التواصل 1-1- تطبيق مبدأ التعاون 2- تحليل المهارات اللغوية في عملية التواصل (المحادثة/ السماع ) 3 - مخطط العملية التواصلية 4- الحجاج 1-4- البعد الحجاجي للاستفهام الحقيقي الميدان الثاني: القراءة المشروحة البطاقة الفنية لدرس إلى أبناء الجزائر 1- أفعال الكلام ضمن الوضعيات التعلمية 1-1- مستويات الفعل الكلامي 2- الأفعال الإنجازية 3- الحجاج/ الحجاج بالوصف 4 - العوامل الحجاجية 5- السلم الحجاجي 6- الحجاج بالوحدات المعجمية الدراسة التطبيقية لميدان أتذوق نصي 1- البلاغة وعلاقتها بفروع اللغة 2 - البلاغة في الخطاب 3- الاستعارة 4- آليات الحجاج البلاغية 1-4- المقام 2-4- التفريع 3-4- التشبيه 4-4- الاستعارة 5-4- الكناية 6-4- الالتفاف 7-4- السياق الميدان الثالث: الظاهرة اللغوية 1- ميدان الظاهرة اللغوية 2- خصائص قواعد السنة الثالثة من التعليم المتوسط 3 منهجية تدريس درس القواعد 4- الغاية من تعليم القواعد 5- التمارين اللغوية 6 البطاقة الفنية لدرس القواعد 7- دراسة الأفعال الكلامية لدرس القواعد 8- مبدأ التعاون 9 - عملية التواصل في درس القواعد 10 نصائح حول إنجاز درس القواعد الميدان الرابع الإنتاج الكتابي 1- ميدان التعبير الكتابي 1-1- أهمية إنتاج المكتوب 2-1- كيف يتم تدريس ميدان إنتاج المكتوب 3-1- مظاهر ضعف المتعلمين في الإنتاج الكتابي 4-1- علاج ضعف المتعلمين في إنتاج المكتوب 5-1- الكفاءة المرحلية لميدان إنتاج المكتوب 6-1- الكفاءات الختامية لميدان إنتاج المكتوب 2 - البطاقة الفنية لدرس الحجاج في الإنتاج الكتابي 3- العناصر التداولية للتواصل في العملية التعليمية 4- الآليات التداولية في العملية التعليمية التواصلية الميدان الخامس: الإدماج 5 ميدان الإدماج 1-5- تحليل أسبوع الإدماج 6 شبكة التصحيح حسب الكتاب المدرسي 7- نصائح لتقديم درس القواعد 8- تحليل العملية التعليمية الخاصة بمستوى س 3 من متوسط 1-8- المعرفة الموجهة للمتعلم 2-8- سير درس اللغة العربية س 3 من التعليم المتوسط الخاتمة مكتبة البحث الملاحق فهرس المواضيع |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
BUC-D 000320 | LLA-D 00015 | Livre | Bibliothèque PMB Services | Albums | Libre accès Disponible |
Documents numériques (1)
![]() BUC-D 000320 Adobe Acrobat PDF |