Titre : | النقد الأدبي في كتابات عبد الملك مرتاض - قراءة في النظرية النقدية - |
Auteurs : | شارف فضيل, Auteur ; زحاف جيلالي, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة سعيدة الدكتور مولاي الطاهر كلية الآداب واللغات والفنون, 2020-2021 |
Format : | 251ص / 27سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Catégories : |
LLA-D / أطروحة دكتوراه الطور الثالث كلية الآداب واللغات والفنون |
Résumé : |
تعد جدلية النص الأدبي والنظرية من المواضيع المهمة التي شغلت مساحة في الساحة النقدية، وتتمثل هذه الجدلية في العلاقة القائمة بين النص الأدبي والنظرية. إن هذه العلاقة لم تعرف سوى التنافر والصراع والسبب في ذلك طبيعة النص الأدبي التي تأبى الخضوع إلى هيمنة سلطة النظرية وصرامة إجراءاتها، فالخيال والجمالية التي تميزان النصوص الأدبية تتعارضان مع أي فكر يسعى إلى علمنتهما. يعتبر عبد الملك مرتاض من النقاد الذين حز في أنفسهم الوضع الذي آلت إليه هذه العلاقة وبالتحديد مع النص الأدبي الذي تأثر كثيرا من هذه العلمية الصارمة، حيث كرس جهدا من أجل إيجاد آليات تتمثل في التوليف بين مستويات خطابية من شأنها الإنصات للنص الأدبي وفك شفراته.
La dialectique du texte littéraire et de la théorie est l'un des sujets importants qui ont occupé un espace dans l'arène critique, et cette dialectique est représentée dans la relation entre le texte littéraire et la théorie. Cette relation n'a connu que dissonance et conflit, et la raison en est la nature du texte littéraire qui refuse de se soumettre à la domination de l'autorité de la théorie et de la rigueur de ses procédures. Abd al-Malik Murtad est considéré comme l'un des critiques qui se sont retrouvés dans la situation à laquelle cette relation a conduit, en particulier avec le texte littéraire, qui a été grandement affecté par cette rigueur scientifique, car il a consacré un effort à trouver des mécanismes représentés dans la synthèse. Entre des niveaux discursifs qui écouteraient le texte littéraire et le décoderaient. |
Note de contenu : |
تشكرات
إهداء المقدمة مدخل: ظاهرة التأصيل عند عبد الملك مرتاض : توطئة: التأصيل للفنون النثرية: 1 الفن القصصي: 1-1 الصورة القصصية: 2-1 التأصيل للمصطلحات: 2 الحداثة عند مرتاض انطلاقا من الزمن: 1-2 الحداثة عند مرتاض انطلاقا من التقليد والتجديد: 2-2 3 - التأصيل للمناهج: 3 الفصل الأول: إشكاليات التأسيس لنظرية نقدية عند عبد الملك مرتاض: توطئة: تعريف النظرية: 1 النظرية لغة: 1-1 النظرية اصطلاحا: 2-1 النظرية في المعاجم الغربية: 3-1 مفهوم النظرية عند مرتاض: 4-1 تعريف المنهج: 2 تعريف المنهج لغة: 1-2 المنهج في المعاجم الغربية: 2-2 المنهج اصطلاحا: 3-2 دور مدرسة فرانكفورت في صياغة النظرية النقدية وعلاقتها بالأدب: 3 الفلسفة العقلانية: 1-3 الفلسفة التجريبية: 2-3 الاختلاف مركزية الكلمة أو العقل: علم الكتابة: نظرية الأدب ونظرية النقد: نظرية الأدب والنقد عند مرتاض: إشكالية وجود نظرية نقدية عربية: صراع الحداثة والتراث: إشكالية المنهج في النقد العربي: حرية التصرف في المنهج: مرجعية المنهج: التركيب المنهجي: تكامل المناهج: إشكالية المصطلح: إشكالية ضبط المصطلح: اضطراب مرجعية المصطلح: ازدواجية مرجعية المصطلح: موقف مرتاض من مرجعية المصطلح: تأصيل المصطلح: توحيد المصطلح: غياب المجامع اللغوية: جهود المجامع العربية: صياغة المجمع للمصطلح العلمي: صرف النقد عن المرجعيات الفلسفية (أصالة النقد): الفصل الثاني: خطاب الممارسة النقدية عند عبد الملك مرتاض توطئة: تعريف المصطلح لغة: المعنى الاصطلاحي: المصطلح في المعاجم الغربية: مصطلح أم اصطلاح: 2 آليات اصطناع المصطلح عند عبد الملك مرتاض: 2-1 تعريب المصطلح: 2-2 التعريب عند مرتاض: 3-2 الترجمة: أ ترجمة مصطلح البنوية: ب )Escape( مصطلح 4-2 النحت 5-2 الإحياء : 6-2 الاشتقاق أ الصيغة الصرفية "فعللة": ب الصيغة الصرفية "فعلل": ت الصيغة الصرفية: 3 آليات التأصيل لنظرية التناص: 1-3 ضبط المصطلح: 1-1-3 التناص لغة: 2-1-3 اصطلاحا 3-1-3 مصطلح التناص في المعاجم الغربية 2-3 نظرية التناص عند الغرب 3-3 حضور النظرية في التراث العربي 1-3-3 التناص من باب الاختلاف والمناقضة 2-3-3 التناص من باب الاتفاق والتقليد 4-3 تداول نظرية التناص في الدراسات العربية الحديثة 5-3 موقف مرتاض من نظرية التناص: 1-4 استراتيجية التأصيل لنظرية المنهج عند مرتاض 2-4 نقد مرجعيات المناهج النقدية 3-4 التأصيل للبنيوية: 4-4 التأصيل للأسلوبية 5 الممارسة النقدية عند مرتاض 6 المنهج البنيوي : القراءة والنقد والأدب عند "مرتاض": 7 إشكاليات المنهج في النقد العربي: 8 الفصل الثالث: القراءة بالإجراء المستوياتي عند عبد الملك مرتاض 1 توطئة مفهوم النص عند مرتاض: 2-1 مفهوم النص في الدراسات العربية الحديثة: 3-1 النص في الدراسات الغربية الحديثة: 2 علاقة النص بالكتابة: 3 الكتابة والمستحيل: 4 مفهوم القراءة: 1-4 قراءة القراءة: 2-4 نقد النقد: 5 القراءة بالإجراء المستوياتي: 1-5 الخطاب القرآني والمناهج الحداثية: 2-5 المنهج في كتاب نظام الخطاب القرآني: 3-5 مستويات القراءة في الكتاب: 4-5 تأويلية بعض المشكل من نص "سورة الرحمن": 1-4-5 مرجعية مصطلح هرمينوطيقا: 2-4-5 التأويل الأول : " والمرسلات... نذرا" 5-5 التأويل الثاني :" والمرسلات ... نذرا" 6 مستوى التشاكل : 7 التشاكل والتباين في سورة الرحمن: 8 الحيز القرآني: 9 الحيز في سورة الرحمان: 1-9 الحيز الإلهي: 2-9 الحيز الروحي: 3-9 الزمن القرآني: 10 زمن الفعل: 1-10 زمن الاسم: 1-10 11 نظام النسج في سورة الرحمن: 1-11 تأويل مقوم الرحمن: 2-11 البنية العقابية: 3-11 البنية الثوابية: 4-11 مادة النسج اللغوي: 5-11 11-5- البنية الكونية في سورة الرحمن: 1-5-11 11-5-1 البنية الكونية في سورة المرسلات 1-12 البنية الإيقاعية: 1-12 الإيقاع الخارجي: 2-12 الإيقاع الداخلي الإيقاع الخارجي لسورة المرسلات: خاتمة مكتبة البحث فهرس الموضوعات |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
BUC-D 000307 | LLA-D 00002 | Livre | Bibliothèque PMB Services | Albums | Libre accès Disponible |
Documents numériques (1)
![]() BUC-D 000307 Adobe Acrobat PDF |