Titre : | فاعلية برمجية تعليمية مبنية وفق نظرية برونر في علاج صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدينة سعيدة |
Auteurs : | سلطـــاني عبدالقادر, Auteur ; بشلاغم يحيى, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية-جامعة سعيدة د. مولاي الطاهر, 2017/2018 |
Format : | 238 ص / 29 CM |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Mots-clés: | صعوبات تعلم الحساب ؛ البرمجيات التعليمية ؛ التعلم بالاكتشاف عند برونر. |
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برمجية تعليمية مبنية وفق نظرية برونر في علاج صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدينة سعيدة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الطالب الباحث باستخدام مجموعة من الأدوات وهي: استبيان لتشخيص صعوبات تعلم الحساب، واختبار الذكاء لأحمد زكي صالح، اختبار تحصيلي قبلي، البرمجية التعليمية (Math Magic) المبنية وفق نظرية برونر، ثم اختبار تحصيلي محكي المرجع بعدي مباشر ومؤجل، حيث تمتعت الاختبارات بخصائص سيكومترية مقبولة، وانتهج الباحث المنهج الشبه تجريبي لتحديد أثر المتغير المستقل (البرمجية التعليمية) على المتغير التابع (علاج صعوبات تعلم الحساب).
جاءت نتائج الدراسة كما يلي: • شكلت العمليات الأساسية في الحساب على التوالي من ضرب، قسمة، جمع وطرح أهم الصعوبات التي يعاني منها تلامييذ السنة الخامسة ذوي صعوبات تعلم الحساب. • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تحصيل المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات تحصيل المجموعة الضابطة، في الاختبار القبلي. • توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تحصيل المجموعة التجريبية التي درست الحساب باستخدام البرمجية التعليمية المبنية وفق نظرية برونر، ومتوسط درجات تحصيل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية، في الاختبار البعدي المباشر لصالح المجموعة التجريبية. • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تحصيل المجموعتين التجريبية والضابطة، في الاختبار التحصيلي لمادة الحساب في القياس البعدي المباشر تعزى للجنس. • هناك تأثير كبير للبرمجية التعليمية المبنية وفق نظرية برونر في علاج صعوبات تعلم الحساب لتلاميذ الخامسة ابتدائي |
Note de contenu : |
مقدمة عامة
الفصل الأول: تقديم الدراسة الدراسات السابقة تمهيد الدراسات التي تناولت أهم الأخطاء الشائعة في صعوبات تعلم الحساب التعليق على دراسات المحور 1.1 الدراسات التي تناولت أثر استخدام البرمجيات التعليمية في علاج صعوبات تعلم الحساب تعقيب على دراسات المحور 2.1 الدراسات التي استخدمت التعلم بالاكتشاف التعليق على دراسات المحور 1.3 موقع الدراسة الحالية من الدراسات السابقة الإشكالية تساؤلات الدراسة فروض الدراسة دواعي اختيار الموضوع أهمية الدراسة أهداف الدراسة التحديد الإجرائي لمفاهيم ومصطلحات الدراسة صعوبات الدراسة الفصل الثاني: البرمجيات التعليمية تمهيد البرمجيات التعليمية - تعريفها -أنماطها -تاريخها -مميزاتها -تصميم وإعداد البرمجيات -معايير تصميم الشاشة للبرمجية العلمية -تقويم البرمجيات التعليمية -عوامل وأسباب ازدهار استخدام البرمجيات التعليمية التعليم المبرمج -مبادئ التعليم المبرمج -أنواع التعليم المبرمج (الخطي-المتشعب-التعليم المبرمج الخطي المطور حسب طريقة رونكوف Ronkopf) -مراحل إعداد التعليم المبرمج -مميزات التعليم المبرمج علاقة البرمجيات التعليمية بنظريات التعلم علاقة التعلم باستراتيجية الاكتشاف عند "جيروم برونر" بالوسائل التعليمية بالتحصيل والتذكر وانتقال أثر التعلم. خلاصة الفصل الثاني الفصل الثالث: نظرية جيروم برونر تمهيد حياته وأفكاره عن التعلم نظرية برونر في التعلم العمليات المعرفية في نظرية برونر مراحل النمو المعرفي عند برونر الاستعداد للتعلم في نظرية برونر بناء المعرفة في نظرية مبادئ التعلم عند برونر قضايا التعلم عند برونر التعلم بالاكتشاف عند برونر - مراحل التعلم بالاكتشاف - شروط التعلم بالاكتشاف - أنواع التعلم بالاكتشاف - فوائد التدريس بالاكتشاف المنهج الحلزوني عند برونر ايجابيات وسلبيات النظرية خلاصة الفصل الثالث الفصل الرابع: ماهية الرياضيات (الحساب) وأهدافها تمهيد مفهوم الرياضيات والحساب أغراض تدريس الرياضيات (الحساب) في المرحلة الابتدائية أهداف تدريس الرياضيات في صف الخامسة ابتدائي القدرات اللازمة لتعلم الرياضيات نظريات التعلم المعرفية وتدريس الرياضيات نظرية جان بياجيه Jean Piaget (1896-1980) نظرية زولطان دينز(1916-2014) Zoltan Dienes نظرية روبير جانييه Robert Gagné(1916-2002) نظرية جيروم سيمور برونرJérôme Seymour Bruner(1915-2016) - مستويات التمثيل المعرفي عند برونر - التطبيقات التربوية لنظرية برونر في تدريس الرياضيات - التعلم الاكتشافي والرياضيات - المنهج الحلزوني في تعليم الرياضيات التعديلات وآخر المستجدات التي مست برنامج الرياضيات - تعديل 1994 (المقاربـة بالمضـامين) - تعديل 1996 (المقاربـة بالأهداف) - إصلاح 2003-2004 (المقاربة بالكفاءات) - اصلاحات 2015-2016 (اصلاحات الجيل الثاني) خلاصة الفصل الرابع الفصل الخامس: صعوبات تعلم الحساب تمهيد تحديد المصطلح تعريف صعوبات الحساب تاريخ صعوبات الحساب تصنيفات صعوبات الحساب أسباب صعوبات الحساب تشخيص صعوبات الحساب استراتيجيات تدريس صعوبات الحساب الاستراتيجيات العلاجية لصعوبات الحساب خلاصة الفصل الخامس الفصل السادس: الإجراءات المنهجية للدراسة تمهيد مجتمع الدراسة منهج الدراسة أدوات الدراسة والخصائص السيكومترية لكل أداة الدراسة الاستطلاعية - أهداف الدراسة الاستطلاعية -عينة الدراسة الاستطلاعية -خصائص عينة الدراسة الاستطلاعية - أجراء الدراسة الاستطلاعية الدراسة الأساسية - اختيار عينة الدراسة الأساسية - عينة الدراسة الأساسية - التصميم التجريبي للدراسة - اختبار تكافؤ المجموعتين الهدف العام من البرمجية - الخلفية النظرية للبرنامج - التعزيز المستخدم - محتوى وأبعاد البرنامج - مدة تطبيق البرنامج -خطوات تطبيق البرنامج - تقييم البرنامج القياس البعدي متابعة بقاء أثر التعلم حدود الدراسة الأساليب الإحصائية الفصل السابع: تحليل نتائج الدراسة ومناقشتها تمهيد اختبار توفر الشروط للاختبارات المعلمية عرض النتائج - عرض نتائج الفرضية الأولــــى - عرض نتائج الفرضية الثــــــــــانية - عرض نتائج الفرضية الثــــــــــالثة - عرض نتائج الفرضية الراـبــــــعـة - عرض نتائج الفرضية الخامسة - عرض نتائج الفرضية السادسة مناقشة النتائج - مناقشة نتائج الفرضية الأولـــى - مناقشة نتائج الفرضية الثـــــــــانية - مناقشة نتائج الفرضية الثـــــــــالثة - مناقشة نتائج الفرضية الرابـعــــــة - مناقشة نتائج الفرضية الخامسة - مناقشة نتائج الفرضية السادسة - مناقشة نتائج الفرضية العـــــامـة -مناقشة النتائج من خلال البيانات الرقمية المتعلقة بفروض الدراسة -ملاحظات الباحث -الصعوبات التي واجهة الباحث أثناء التطبيق عائد نتائج الدراسة التوصيات مقترحات خاتمة المصادر والمراجع الملاحق |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
BUC-D 000256 | SSH-D00015 | Livre | Bibliothèque PMB Services | Albums | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() BUC-D 000256 Adobe Acrobat PDF |