Titre : | دراسات تطبيقية لقياس أثر التسويق الداخلي على أداء المؤسسة بوجود رضا الموظف متغير وسيط - دراسة حالة مؤسسة سونلغاز بولاية سعيدة |
Auteurs : | دياب زقاي, Directeur de thèse ; جلولي نسيمة, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة مولاي الطاهر سعيدة . كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير, 2024-2025 |
Format : | 168ص / 27سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Catégories : |
SEG-D / أطروحة دكتوراه الطور الثالث كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير |
Mots-clés: | التسويق الداخلي ; رضا الموظف ; أداء المؤسسة |
Résumé : | تهدف هذه الدراسة الى معرفة أثر التسويق الداخلي في أداء المؤسسة بوجود رضا الموظف في مؤسسة سونلغاز دراسة تطبيقية لفروع المدينة سعيدة الجزائر. ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع الاستبانة على الموظفين العاملين في الفروع الموزعة داخل مدينة سعيدة، وقد بلغ عدد الإجابات التي تم تحليلها احصائياً (140) إجابة، من مجموع 150 تم توزيعها وقد استخدم الباحث عددا من "الأساليب الإحصائية في برنامج SPSS وبرنامج Smart Pls " لعرض وتحليل نتائج الدراسة. خلصت الدارسة بأن رضا الموظف يتأثر بإجراءات التسويق الداخلي السبعة الانتقاء الأولي التدريب والتكوين، التحفيز والمكافئات المشاركة، التمكين، فرص التدرج المهني الاتصال الداخلي ويؤثر هو الآخر في أداء العاملين وبالتالي أداء الكلي المؤسسة سونلغاز سعيدة. بحيث كان هناك علاقة تأثير قوية وطردية بين إجراءات التسويق الداخلي والرضا لدى الموظف عن شروط التوظيف كمية التحفيزات برامج التدريب، أسلوب التعامل، حجم التقدير والاهتمام، إمكانية التطور والتدرج في مستويات الحياة المهنية وفي الأخير توفر وسهولة الاتصال بين مختلف المستويات الأفقية والعمودية. حيث كان حجم التأثير لعناصر التسويق الداخلي على رضا الموظف بمقدار حجم متوسط إيجابي وهذا يعني أن ممارسات التسويق الداخلي تشبع رغبات ومتطلبات العامل وتجعل منه عامل راضي عن الوظائف الموكلة له وعن ظروف التي يعمل فيها وعن أسلوب التعامل الذي تتعامل معه المؤسسة من خلاله. أما بالنسبة لحجم التأثير لرضا الموظف على أداء العاملين من خلال تطبيق إجراءات التسويق الداخلي فهي بقيمة عالية ايجابية تدل على أنه كلما كان العامل راضي عن ظروف عمله ومهامه فانه يبدل المزيد من الجهد ويدفعه ذلك الحد الابتكار والابداع. وقد خلصت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات أهمها: وضع شروط محددة للتوظيف للحصول على خبرات من خارج المنظمة والعمل على تكيف الدورات التكوينية وفق تخصصات الوظائف الى جانب تعديل نظام الرواتب والمكافئات، وأسلوب التعامل مع العمال والعمل على تدعيم الروح المعنوية والظروف العمل، لما تبين من أهمية كبرى لمحتوى العمل في تعزيز أداء الموظفين. التسويق الداخلي، رضا الموظف، أداء المؤسسة. |
Note de contenu : |
اهداء شكر و تقدير قائمة المحتويات قائمة الجداول قائمة الأشكال قائمة الملاحق المقدمة العامة ه تمهيد. الفصل الأول : التسويق الداخلي ه المبحث الأول: ماهية التسويق الداخلي. . المطلب الأول: التسويق الداخلي كفلسفة حديثة لتسير المنظمة. . المطلب الثاني: مدخل إلى التسويق الداخلي. . المطلب الثالث: مراحل تطور التسويق الداخلي . المطلب الرابع: أهداف التسويق الداخلي و أهميته المبحث الثاني: أساسيات حول التسويق الداخلي. . المطلب الأول: مكونات ومرتكزات التسويق الداخلي. . المطلب الثاني مزايا و عوائق التسويق الداخلي. . المطلب الثالث: مبادئ التسويق الداخلي ومستوياته. ه المبحث الثالث: تبني التسويق الداخلي. . المطلب الأول: أبعاد التسويق الداخلي. . المطلب الثاني: التوجه التسويقي الداخلي. . المطلب الثالث: المزيج التسويقي الداخلي. . المطلب الربع نماذج التسويق الداخلي. نموذج إسقاطي . 2 نموذج 1 Berry ( 11911 ) للتسويق الداخلي. 3 نموذج Grnroos (1985) للتسويق الداخلي. 4 نموذج Rafik et Ahmed (2000) للتسويق الداخلي. ه خلاصة الفصل الفصل الثاني أداء المؤسسة ه التمهيد ه المبحث الأول : مصطلحات ذات العلاقة بالأداء. . المطلب الأول: التعريف بمصطلحات الأداء. . المطلب الثاني: محددات الأداء. . المطلب الثالث: أبعاد الأداء. ه المبحث الثاني: أنواع الأداء. . المطلب الأول: حسب معيار الشمولية . المطلب الثاني: حسب معيار الطبيعة . المطلب الثالث حسب معيار المصدر . المطلب الرابع : حسب المعيار الوظيفي ه المبحث الثالث: قياس وتقييم أداء المؤسسة. . المطلب الأول: قياس الأداء . المطلب الثاني: تقييم أداء المؤسسة . المطلب الثالث: أهداف تقيم أداء المؤسسة. ه المبحث الرابع : مؤشرات ومقاييس الأداء . المطلب الأول: مؤشرات و مستويات الأداء. . المطلب الثاني: تصنيف مقاييس الأداء و خصائصه . المطلب الثالث: فوائد تقيم الأداء ه خلاصة الفصل ه التمهيد الفصل الثالث: أداء الموظف ه المبحث الأول: عموميات حول رضا الموظف . المطلب الأول : مفهوم رضا الموظف . المطلب الثاني: تعريف رضا الموظف . المطلب الثالث: دوافع و مسببات رضا الموظف ه المبحث الثاني: أنواع و العوامل المؤثرة في رضا الموظف . المطلب الأول : أنواع رضا الموظف . المطلب الثاني: العوامل المؤثرة في رضا الموظف . المطلب الثالث: مكونات رضا الموظف ه المبحث الثالث: مزايا و فوائد رضا الموظف . المطلب الأول : أهمية رضا الموظف . المطلب الثاني: فوائد رضا الموظف . المطلب الثالث: نتائج رضا الموظف . المطلب الرابع: أمثلة عن شركات حققت رضا الموظف ه المبحث الرابع: علاقة الرضا بعناصر التسويق الداخلي . المطلب الأول : النظريات المتعلقة برضا الموظف . المطلب الثاني: طرق تحقيق رضا الموظف . المطلب الثالث: علاقة رضا الموظف بعناصر التسويق الداخلي . المطلب الرابع: وسائل وطرق قياس رضا الموظف ه خلاصة الفصل الفصل الرابع : دراسة حالة لمؤسسة سونلغاز ه التمهيد ه المبحث الأول: الإطار التحليلي للمؤسسة . المطلب الأول : تقديم المؤسسة . المطلب الثاني: التعريف بمديرية التوزيع . المطلب الثالث: تقديم مصلحة الموارد البشرية ه المبحث الثاني: جمع البيانات و تحليليها . المطلب الأول : مصادر جمع المادة العلمية . المطلب الثاني: دراسة البيانات . المطلب الثالث: تحليل النتائج ه خلاصة الفصل الخاتمة العامة قائمة المراجع . قائمة الملاحق |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
BUC-D 000243 | SEG-D 00046 | Livre | Bibliothèque PMB Services | Albums | Libre accès Disponible |
Documents numériques (1)
![]() BUC-D 000243 Adobe Acrobat PDF |