Titre : | التربية الصوفية وبعدها الوظيفي في المجتمع الجزائري دراسة ميدانية |
Auteurs : | سحانين حسين, Auteur ; حفيان محمد, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية-جامعة سعيدة د. مولاي الطاهر, 2022/2023 |
Format : | 369 ص / 29 CM |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية الصوفية؛الطريقة الصوفية؛الطرق الصوفية في الجزائر؛البعد الروحي؛البعد الاجتماعي؛البعد الانساني |
Résumé : |
التربية الصوفية وبعدها الوظيفي في المجتمع الجزائري – دراسة ميدانية –"
الملخص: وتناولنا في هذا البحث الإجابة عن الإشكالية التالية وهي: ما هي الأبعاد الوظيفية للتربية الصّوفية، وهل تمكّنت من تفعيل هذا المنهج التربوي وتجسيده في مجتمعنا الجزائري؟ وتمّت مناقشة هذه الإشكالية من خلال التعرّض لأصول التربية الصّوفيّة وشروطها، وأهم الطرق الصّوفية بالجزائر وخصوصيات كلّ طريق، وركّزنا كذلك على الأبعاد الوظيفية الرّوحية والأخلاقية، الاجتماعية والحضارية الإنسانية، والثقافية الفكرية، باعتماد الدّراسة الميدانية التطبيقية على مجموعة من مشايخ ومريدي بعض الطّرق ببلادنا. فقد اهتمّت التربية الصّوفية في منهجها التربوي لبلوغ مقام الإحسان على التزكيّة والتطهير" التخلية والتحلية"، وإعادة بناء الإنسان روحيا وأخلاقيا والسير به عير المقامات والمجاهدات، لتحقيق الاستقامة، وإحداث التوازن بين المتطلّبات الماديّة والرّوحيّة، مركّزة في ذلك على صدق التوجّه واتخاذ شيخ تربية، والمجاهدة والذكر والخلوة. وقد وقفنا من خلال هذه الدّراسة ومناقشة نتائجها وتحليلها على مدى أصالة ووظيفية هذه التربية في مجتمعنا الجزائري، من حيث الأبعاد المذكورة وأهميتها في بناء وترسيخ هويّته والمحافظة على كينونته ووحدته، وضرورة المحافظة والتفعيل لهذه التربية وترسيخها. كلمات مفتاحية: التربية الصوفية، البعد،الوظيفي،المجتمع الجزائري،دراسة ميدانية، «L'éducation soufie et sa dimension professionnelle dans la société algérienne, une étude de terrain » Résumé : Dans cette recherche, nous avons abordé la réponse à la problématique suivante : Quelles sont les dimensions fonctionnelles de l'éducation soufie, et avez-vous pu activer ce curriculum éducatif et l'incarner dans notre société algérienne ? Cette problématique a été abordée à travers l'exposition aux origines de L'éducation soufie et ses conditions, les méthodes soufies les plus importantes en Algérie et les spécificités de chaque parcours, Nous nous sommes également concentrés sur les dimensions fonctionnelle, spirituelle, morale, sociale, civile, humaine et intellectuelle, en adoptant une étude de terrain appliquée sur un groupe des cheikhs et des adeptes de certains ordres dans notre pays. Dans son programme éducatif, l'éducation soufie visait à atteindre la station de charité sur la purification et la purification, « raffiner et adoucir », et à reconstruire l'être humain spirituellement et moralement, et à l'amener au-delà des stations et des luttes, afin d'atteindre l'intégrité. , et de trouver un équilibre entre les exigences matérielles et spirituelles, en se concentrant en cela sur la sincérité de l'orientation et en prenant un cheikh éducatif, eldhikre et la solitude. A travers cette étude, discussion et analyse de ses résultats, nous avons examiné l'authenticité et la fonctionnalité de cette éducation dans notre société algérienne, en termes de dimensions mentionnées et son importance dans la construction et la consolidation de son identité et la préservation de son entité et son unité, et la nécessité de maintenir, d'activer et de consolider cette éducation Mots clés : éducation soufie, Dimensions fonctionnelles, la société algérienne , Étude empirique « Sufi education and its career dimension in Algerian society, a field study » Abstract : In this research, we approached the answer to the following problem: What are the functional dimensions of Sufi education, and were you able to activate this educational curriculum and embody it in our Algerian society? Through exposure to the origins of Sufi education and its conditions, the most important Sufi methods in Algeria and the specificities of each course, We also focused on the functional, spiritual, moral, social, civil, human and intellectual, by adopting a field study applied to a group of sheikhs and disciples of some orders in our country. In its educational program, Sufi education aimed to reach the station of charity on purification and purification, "to refine and soften", and to rebuild the human being spiritually and morally, and to bring him beyond the stations. and struggles, in order to achieve integrity. , and to find a balance between material and spiritual demands, focusing in this on sincerity of guidance and taking an educational sheikh, and eldhikre and seclusion. Through this study, discussion and analysis of its results, we have examined the authenticity and functionality of this education in our Algerian society, in terms of the dimensions mentioned and its importance in the construction and consolidation of its identity and the preservation of its entity and its unity, and the need to maintain, activate and consolidate this education Key words : Sufi education, Functional dimensions, Algerian society, Empirical Study . |
Note de contenu : |
مقدمة............................................................................
الفصل الأول: التّربية الصّوفيّة وَمنهجها المبحث الأوّل: مُقاربة مفاهيمية لِلتّربية الصّوفية وَمصادرها...................... 1/- تعريف التّصوّف............................................................ 2/- مفهوم التّربية الصّوفية....................................................... 3/- التّزكية...................................................................... 4/- النّفس عند المتصوّفة........................................................ 4-1/ النّفس الأمّارة بِالسّوء...................................................... 4-2/ النّفس اللّوامة.............................................................. 4-3/ النّفس المطمئنّة............................................................ 5/- الرّوح....................................................................... 6/- مصدرية التّصوّف........................................................... 7/- مصادر التّربية الصّوفية..................................................... 7-1/ القرآن الكريم.............................................................. 7-2/ السّنة النّبوية............................................................... 7-3/ حياة الصّحابة وَأحوالهم.................................................... المبحث الثّاني: أُصول التّربية الصّوفية وَشُروطها................................ 1/- شُروط التّربية الصّوفية...................................................... 1-1/ الكمون.................................................................... 1-2/ التّجريد والتّبليغ وَالتّهيؤ.................................................... 1-3/ المجاهدة................................................................... 2/- المجاهدات وَمُراقبتها........................................................ 2-1/ مُجاهدة التّقوى............................................................. 2-2/ مُجاهدة الاستقامة.......................................................... 2-3/ مُجاهدة الكشف وَالاطّلاع.................................................. 3/- الشّيخ....................................................................... 4/- المريد....................................................................... 4-1/ مِن آداب المريد مع شيخه................................................. 4-2/ مِن آداب المريد مع إخوانه................................................. 4-3/ مِن آداب المريد في السّلوك................................................ 5/- الذّكر....................................................................... 6/- العهد وَالتلقين............................................................... 7/- لبس الخرقة................................................................. 8/- الخلوة....................................................................... المبحث الثالث: البعد العرفانيّ لِلتّربية الصّوفيّة................................... 1/- مفهوم المعرفة "العرفان"..................................................... 1-1/- العرفان لُغةً.............................................................. 1-2/- العرفان اصطلاحًا........................................................ 2/- هدف المعرفة الصّوفيّة...................................................... 3/- حقائق المعرفة............................................................... الفصل الثاني: الطّرق الصّوفيّة بالجزائر التّأصيل وَالخصوصية المبحث الأول: الطّريقة وَعلاقتها بِالشّريعة وَالحقيقة.............................. 1/- تعريف الطّريقة............................................................. 2/- الطّريقة طًرق............................................................... 3/- الشّريعة وَالحقيقة............................................................ 4/- العلاقة بين الشّريعة وَالحقيقة................................................ 5/- الطّريقة وَعلاقتها بِالشّريعة وَالحقيقة......................................... المبحث الثّاني: تأصيل الطّريقة الصّوفيّة تاريخيًّا.................................. 1/- إرهاصات صُوفيّة........................................................... 2/- الحركة الصّوفيّة في المغرب الأوسط وَأسباب انتشاره........................ 2-1/- عوامل فكرية............................................................ 2-2/- عوامل سياسية........................................................... 2-3/- عوامل اجتماعية......................................................... 3/- التّصوّف النّخبويّ النّظريّ................................................... 4/- التّصوّف الشّعبيّ............................................................ المبحث الثّالث: خصوصية الطّرق بِالجزائر وَمناهجها التّربوية.................... 1/- الخصوصيات العامّة......................................................... 2/- الطّرق الصّوفية في الجزائر وَخُصوصيتها................................... 2-1/ القادرية.................................................................... 2-2/ الشّاذلية.................................................................... 2-3/ الدّرقاوية.................................................................. 2-4/ الطّريقة الهبرية............................................................ 2-5/ الشّيخية.................................................................... 2-6/ العلاوية................................................................... 2-7/ الكرزازية................................................................. 2-8/ الطّيبية.................................................................... 2-9/ الطّريقة التّجانية........................................................... 2-10/ الطّريقة السنوسية........................................................ 2-11/ الطّريقة الرّحمانية........................................................ الفصل الثالث: الأبعاد الوظيفية للتّربية الصّوفية المبحث الأول: البعد الرّوحيّ وَالأخلاقيُّ........................................... 1/- البعد الرّوحيّ................................................................ 2/- البعد الأخلاقي............................................................... المبحث الثاني: البعد الاجتماعيّ.................................................. 1/- مظاهر البعد الاجتماعيّ..................................................... 1-1/ أدب الأخوة................................................................ 1-2/ تكوين الأسرة.............................................................. 1-3/ الصّوفيّة وَالعمل........................................................... 1-4/ التّكافل الاجتماعيّ......................................................... 1-5/ وظيفة الإيواء وَالإطعام.................................................... 1-6/ حل القضايا وَالنّزاعات وَإصلاح ذات البين................................. 1-7/ تحقيق الوحدة الاجتماعية وَترسيخ الهوية الوطنية........................... 2/- دور الزّوايا في نشر العلم................................................... 3/- السّلام النّفسيّ وَالاجتماعيّ وَنبذ العنف....................................... المبحث الثالث: البُعد الإنسانيِّ وَالحضاريِّ والثّقافيّ............................... 1/- البعد الإنسانيّ وَالحضاريّ................................................... 1-1/ حاجة الإنسانية لِلتّصوّف................................................... 1-1-1/ إرواء الظّمأ الأنطولوجي للمقدس....................................... 1-1-2/ المبرّر الحضاريُّ....................................................... 1-1-3/ المبرّر الإيديولوجي..................................................... 1-2/ التّصوّف وَالإخاء الإنسانيّ................................................. 1-2-1/ الإنسان الكامل.......................................................... 1-2-2/ التّسامي الإنسانيّ....................................................... 1-2-3/ المحبّة.................................................................. 1-2-4/ السّلام وَالسّعادة الإنسانيين.............................................. 2/- البُعد الثّقافيّ................................................................. 2-1/- حركة التأليف............................................................ 2-2/- دور الطّرق الصّوفية في نشر الدّعوة الإسلامية........................... 2-3/- الآداب والفنون........................................................... 2-4/- المخطوطات............................................................. 2-5/- الملتقيات وَالمهرجانات الدّولية............................................ 2-6/- الاتّحادات وَالجمعيات الصّوفيّة........................................... الفصل الرابع: دراسة ميدانية للأبعاد الوظيفية 1/- تحكيم الاستمارة............................................................. 2/- توزيع عينة الدراسة......................................................... 3/- تحليل ومناقشة الدراسة...................................................... 4/- الخلاصة.................................................................... خاتمة...................................................................... قائمة المصادر والمراجع. .................................................. الملاحق ................................................................... الفهارس .................................................................. فهرس الآيات القرآنية............................................................ فهرس الأحاديث النّبوية........................................................... فهرس الأعلام.................................................................... فهرس الأشكال والجداول......................................................... ملخص البحث.................................................................... فهرس الموضوعات.............................................................. |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
BUC-D000276 | BUC-D000276 | Livre | Bibliothèque PMB Services | Albums | Consultation sur place Exclu du prêt |
Documents numériques (1)
![]() BUC-D000276 Adobe Acrobat PDF |