Titre : | إسهامات الدرس اللغوي في تعليمية اللغة |
Auteurs : | فكاوني حكيمة, Auteur ; العربي دين, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة سعيدة الدكتور مولاي الطاهر كلية الآداب واللغات والفنون, 2019-2020 |
Format : | 170ص / 27سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Catégories : |
LLA-D / أطروحة دكتوراه الطور الثالث كلية الآداب واللغات والفنون |
Mots-clés: | التعليمية ; اللغة ; السانيات التطبيقية ; اللغوي ; النحة |
Résumé : |
تحاول هذه الدراسة أن تكشف عن دور الدراسات اللغوية العربية القديمة في تعليمية اللغة العربية، وتبين سعي اللغويين العرب القدامى في خدمة اللغة العربية والحفاظ على صفائها، وإثرائها وتطويرها، وتوضح اجتهادتهم بوضع نظريات لغوية متميزة والتي انتخبوها كقواعد تحكم اللغة العربية، وتسهل سبل اكتسابها لمتعلميها، حين كانت تستهدف مختلف مجلات ومستويات الدرس اللغوي بغية تحسين نطق الحروف والكلمات، والالتزام بخصوصيتها مشافهة وكتابة، والإحساس والانفعال بالأشياء والمواقف لغويا، وسعت إلى زيادة ثروة المتعلم اللغوية من المفردات والتعابير، وشتى الرموز اللغوية، وكان اللغويون العرب القدامى على استعداد تام لاستشراف مجمل القضايا التي تخدم الجانب اللغوي التطبيقي، فجاءت نظرياتهم التطبيقية ضمن علم اللغة النفسي والتواصل اللغوي، وكيفية حصول الملكة اللغوية، ويعد الجاحظ والفارابي وإخوان الصفا، وابن خلدون من الأقحاح الذين شربوا أصول اللغة العربية من مشاربها الصافية وتفتحوا على مجالات اللغة التطبيقية، فاستفادوها في مجال تعليمية اللغة.
الكلمات المفتاحية: التعليمية - اللغة- اللسانيات التطبيقية - الدرس اللغوي- النحو Abstract: This study attempts to reveal the role of ancient Arabic linguistic studies in the teaching of Arabic language. While targeting different levels of the language lesson in order to improve the pronunciation of letters , words,and how to able to commitment to their privacy, verbal , writing, a sense and emotion of things and attitudes linguistically, and sought to increase the learner's linguistic wealth of vocabulary and expressions, and various linguistic symbols; The old Arab Linguists are fully prepared to explore all the issues that serve the linguistic aspect applied, Their applied theories came within the psychology of linguistics and linguistic communication, and how to get the Language instinct, Among those who had a major role were djahidh,Farabi , ikhouane Safa, and Ibn Khaldoun of the vaccines who opened the fields of applied language, for language education. Keywords: Didactic- language- Applied Linguistics - Language Courses - Grammar Résumé : Cette étude tente de révéler le rôle des études linguistiques en arabe ancien dans l’enseignement de la langue arabe. Tout en ciblant différents niveaux de la leçon de langue afin d’améliorer la prononciation des lettres et des mots et d’être en mesure de s’engager en faveur de leur vie privée, de la parole, de l’écriture, du sens et de l’émotion des choses et des attitudes sur le plan linguistique, elle visait richesse du vocabulaire et des expressions, et divers symboles linguistiques; Les anciens linguistes arabes sont tout à fait prêts à explorer toutes les questions qui servent l’aspect linguistique appliqué. Leurs théories appliquées relèvent de la psychologie de la linguistique et de la communication linguistique, et de la façon d’obtenir l’instinct de langue. Parmi ceux qui ont joué un rôle majeur, El Djahidh, Farabi, Ikhouane Safa et Ibn Khaldoun des vaccins qui ont ouvert les champs de la langue appliquée, pour l’enseignement des langues. Les mots clés: Didactique- Langue- Linguistique appliquée- la leçon de langue- Grammaire |
Note de contenu : |
إهداء
شكر وعرفان مقدمة مدخل : واقع تعليمية اللغة العربية .... 1 - توطئة. -2- تعليم اللغة العربية عند القدامي. -3- تعليمية اللغة العربية في الدرس العربي الحديث. الفصل الأول : مفهوم التعليمية وتعليمية اللغة 1- مفهوم التعليمية. 1 - أ - التعلم.. 1 - ب- التعليم. 2- تعليمية اللغة المفهوم النظريات. 2- أ - في مفهوم تعليمية اللغة. 2 - ب- نظريات تعليمية اللغات. 1- النظرية الفطرية. 2- النظرية السلوكية. -3 نظرية جان بياجيه المعرفية -3- اللسانيات ودورها في بناء نظريات تعليمية اللغة. -4- اللسانيات التعليمية العربية. الفصل الثاني الدراسات اللغوية العربية القديمة ودورها في تعليمية اللغة .. 1- مكانة اللغة العربية في الدراسات اللغوية القديمة. 2 - دوافع الدراسات اللغوية العربية القديمة. 3- أصالة النحو العربي ودوره في تعليم اللغة العربية. 3- أ- نشأة علم النحو وأصالته. 3- ب - دور النحو العربي في تعليمية اللغة العربية قديما. 3 ج- مبادئ في تعليمية النحو العربي قديما. 3- د تيسير النحو ودوره في تعليمية اللغة. -4- حركة التدوين والتأليف المعجمي وأهميتهما في تعليمية اللغة 4- أ - حركة التدوين.... 4- ب- الدراسات المعجمية. 4- ج - الدراسات المعجمية ودورها التعليمي. 5- الدراسات الصوتية القديمة وأهميتها في تعليمية اللغة.. الفصل الثالث: علم اللغة التطبيقي في التراث العربي ودورها في تعليمية العربية. 1- علم اللغة التطبيقي. 2- علم اللغة النفسي في التراث العربي 2- أ- في نشأة علم اللغة النفسي.. 2- ب- نظريات علم اللغة النفسي في التراث العربي. 3 - نظرية التواصل اللغوي لدى العرب القدامى وأثره في تعليمية اللغة. 3- أ في مفهوم التواصل اللغوي. 3- ب التواصل اللغوي في التراث العربي القديم.. 4- نظرية حصول الملكة اللغوية في الفكر اللغوي العربي القديم. 5- نظريات في تعليمية اللغة عند ابن خلدون 5- أ- الملكة اللغوية. 5- ب نظريات السماع.. 5- ج- السلوك اللغوي / مقاصد الدلالة. خاتمة قائمة المصادر والمراجع |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
BUC-D 000325 | LLA-D 00020 | Livre | Bibliothèque PMB Services | Albums | Libre accès Disponible |
Documents numériques (1)
![]() BUC-D 000325 Adobe Acrobat PDF |