Titre : | المجاز وإشكالية تأويل النص القرآني |
Auteurs : | دحماني شيخ, Auteur ; محمد حفيان, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة سعيدة الدكتور مولاي الطاهر كلية الآداب واللغات والفنون, 2017-2018 |
Format : | 394ص / 27سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Catégories : |
LLA-D / أطروحة دكتوراه الطور الثالث كلية الآداب واللغات والفنون |
Mots-clés: | صعوبات تعلم الحساب ; البرمجيات التعليمية ; التعلم بالاكتشاف عند برونر |
Résumé : |
"المجاز إشكالية تأويل النص القرآني"
ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علىفاعلية برمجية تعليمية مبنية وفق نظرية برونر في علاج صعوبات تعلم الحسابلدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدينة سعيدة. تكونت العينة من مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل واحدة منهما (30) تلميذاً وتلميذة تراوحت أعمارهم ما بين (10-11 سنة) استخدمت الدراسة استبيان لتشخيص صعوبات تعلم الحساب، واختبار الذكاء لأحمد زكي صالح، اختبار تحصيلي قبلي وبعدي مباشر ومؤجل من إعداد الباحث، برمجية تعليمية المبنية وفق نظرية برونر، وتوصلت النتائج إلى وجود فاعلية للبرمجية التعليمية المبنية وفق نظرية برونر في علاج صعوبات تعلم الحساب لتلاميذ الخامسة ابتدائي. " Efficacité d’un didacticiel basé selon la théorie de Bruner Dansletraitement de la dyscalculie chez les élèves de la cinquième année primaire à Saida" Résumé : Cette étude visait à explorer l'efficacité du didacticiel basé sur la théorie de Bruner pour le traitement de la dyscalculie chez les élèves dyscalculiques de la cinquième année du primaire à Saida. L’échantillon comportant deux groupes expérimental et témoin, composé chacun de (30) élèves âgés de (10-11Ans), pour réaliser cette étude, le chercheur a utilisé un questionnaire de diagnostic pour la dyscalculie. le test d'intelligence d'Ahmed Zaki Saleh, un pré-test et un post test direct et différé de calcul, un logiciel éducatif basé sur la théorie de Bruner. L'étude a démontré que l’impact du logiciel basé sur la théorie de Bruner avait un effet positif sur les dyscalculiques de la cinquième année primaire de Saida. Mots clés : Difficultés d'apprentissage en mathématiques - Logiciels éducatifs - Apprentissage par découverte chez Bruner. "Effectiveness of educational software based on Bruner's theory for treating dyscalculiafor the pupils of the fifth grade in Saida " ABSTRACT This study aimed to explore the effectiveness of the tutorial based on Bruner's theory for the treatment of dyscalculia in grade 5 dyscalculic students in Saida. The sample comprising two experimental and control groups, each composed of (30) students aged (10-11Ans), to perform this study, the researcher used a diagnostic questionnaire for dyscalculia. Ahmed Zaki Saleh's intelligence test a pre-test and post-test direct and deferred calculation, educational software based on Brunner's theory.The study demonstrated that the impact of |
Note de contenu : |
البسملة.
إهداء شكر وتقدير . مقدمة الفصل الأول : مصطلح المجاز نشأته وتطوره تمهيد. تاريخية المجاز. بواعث دراسة المجاز البواعث المباشرة. البواعث غير المباشرة المجاز بين الإثبات والنفي اتجاه أنصار المجاز . اتجاه أنصار الحقيقة. المجاز في الحقل البياني الحقيقة لغة واصطلاحا. المجاز لغة واصطلاحا .. وقفات مع المفاهيم المجازية. الوضع الاستعمال النقل والعلاقة. القرينة. المجاز وعلاقتع بالتأويل الفصل الثاني : التأويل المجازي للنص القرآني عند المعتزلة تمهيد : لمحة عامة عن المعتزلة المجاز في الفكر الإعتزالي موقف المعتزلة من المجاز إنكار بعض المعتزلة للمجاز .. بواعث دراسة المعتزلة للمجاز المجاز وصلته بالأصول الفكرية للمعتزلة المجاز وصلته بالتوحيد المجاز وصلته بالعدل الإلهي المجاز وصلته بمسألة المحكم والمتشابه التأويلات المجازية للنص القرآني عند المعتزلة (نماذج تطبيقية). التأويل المجازي المبني على أصل التوحيد التأويل المجازي المبني على أصل العدل الإلهي الفصل الثالث : التأويل المجازي للنص القرآني عند الأشاعرة تمهيد : لمحة عامة عن فرقة الأشاعرة الاستعمال النقل والعلاقة. القرينة. المجاز وعلاقتع بالتأويل الفصل الثاني : التأويل المجازي للنص القرآني عند المعتزلة تمهيد : لمحة عامة عن المعتزلة المجاز في الفكر الإعتزالي موقف المعتزلة من المجاز إنكار بعض المعتزلة للمجاز .. بواعث دراسة المعتزلة للمجاز المجاز وصلته بالأصول الفكرية للمعتزلة المجاز وصلته بالتوحيد المجاز وصلته بالعدل الإلهي المجاز وصلته بمسألة المحكم والمتشابه التأويلات المجازية للنص القرآني عند المعتزلة (نماذج تطبيقية). التأويل المجازي المبني على أصل التوحيد التأويل المجازي المبني على أصل العدل الإلهي الفصل الثالث : التأويل المجازي للنص القرآني عند الأشاعرة تمهيد : لمحة عامة عن فرقة الأشاعرة دعائم إنكار المجاز عند ابن تيمية إنكار قول العلماء القدامى بالمجاز .. إنكار المفاهيم المجازية. إنكار الوضع اللغوي. إنكار الاستعمال المطلق إنكار القرينة. موقف ابن تيمية من التأويل والتأويل المجازي التأويل المجازي وصلته بالمحكم والمتشابه. التأويل المجازي للنصوص القرآنية وموقف ابن تيمية منه. إنكار التأويلات المجازية للنص القرآني ( نماذج تطبيقية ) . خاتمة قائمة المصادر والمراجع فهرس محتويات البحث |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
BUC-D 000308 | LLA-D 00003 | Livre | Bibliothèque PMB Services | Albums | Libre accès Disponible |
Documents numériques (1)
![]() BUC-D 000308 Adobe Acrobat PDF |