Titre : | تعليمية اللغة العربية في ضوء مناهج الجيل الثاني- مرحلة التعليم الابتدائي أنموذجا |
Auteurs : | شادلي عمار, Auteur ; بن يمينة بن يمينة, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة سعيدة الدكتور مولاي الطاهر كلية الآداب واللغات والفنون, 2020-2021 |
Format : | 379ص / 27سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Catégories : |
LLA-D / أطروحة دكتوراه الطور الثالث كلية الآداب واللغات والفنون |
Mots-clés: | الاستراتيجية الجديدة ; الإصلاح البيداغوجي والديداكتيكي ; المناهج التربوية ; المهارات اللغوية ; التواصل اللغوي ; المنظومة التربوية La nouvelle stratégie ; Réforme pédagogique et didactique ; Programmes éducatifs ; Compétences linguistiques ; Communication linguistique ; Le système éducatif |
Résumé : |
على غرار الأنظمة التربوية الناجعة في العالم، وفي إطار الاستراتيجية الجديدة المعتمدة من قبل وزارة التربية الوطنية، التي تعتبر عملية الإصلاح البيداغوجي والديداكتيكي للمناهج التربوية بمؤسساتنا التعليمية، ضرورة مشروعة، وسيرورة دينامية مستمرة، تتطلبها مختلف المستجدات في ميدان التربية والتعليم، كان لا بد من تبني مناهج جديدة، مؤسسة على المقاربة بالكفاءات المستوحاة من النظرية المعرفية، و البنيوية، والبنيوية الاجتماعية، و في ظل هذا التوجّه الجديد، يمثل تدريس اللّغة العربية بمختلف أنشطتها المحور الرئيس للمدرسة الابتدائية – وفي جميع مراحل التعليم الأخرى – قصد اكساب المتعلمين المهارات اللّغوية الأساسية المتمثلة في: الاستماع (فهم المنطوق)، و التعبير الشفوي(التحدث)، و القراءة (فهم المكتوب)، و التعبير الكتابي)الإنتاج الكتابي(، فاللغة العربية ليست مادة دراسية فحسب، بل هي وسيلة لدراسة مختلف الأنشطة والمواد المقرّرة عبر المراحل التعليمية، لتحقيق التواصل اللغوي مشافهة وكتابة ، في شكل تفاعلي ووظيفي، مثمر وفعال، يخدم الأهداف والغايات والمرامي المنشودة لمنظومتنا التربوية
À l'instar des systèmes éducatifs efficaces dans le monde, et dans le cadre de la nouvelle stratégie adoptée par le ministère de l'Éducation nationale, qui considère la réforme pédagogique et didactique des programmes d'enseignement dans nos établissements d'enseignement comme une nécessité légitime, et un processus dynamique continu requis par les différentes évolutions dans le domaine de l'éducation, il a fallu adopter De nouveaux programmes, basés sur une approche avec des compétences inspirées de la théorie cognitive, du structuralisme et du structuralisme social, et à la lumière de cette nouvelle tendance, l'enseignement de la langue arabe dans ses différentes activités représente l'objectif principal de l'école primaire - et à tous les autres stades de l'éducation - dans le but de fournir aux apprenants les compétences linguistiques de base représentées dans : Écoute (compréhension de l'oral), expression orale (parler), lecture (compréhension de l'écrit) et expression écrite (production écrite). La langue arabe n'est pas seulement une matière d'étude, mais plutôt un moyen d'étudier les différentes activités et matériels décidés au cours des étapes pédagogiques, pour parvenir à la communication. Le linguiste est oral et écrit, sous une forme interactive et fonctionnelle, fructueuse et efficace, qui sert les buts, les objectifs et les buts souhaités de notre système éducatif. |
Note de contenu : |
البسملة
شكر وتقدير فهرس المحتويات. قائمة الجداول ... .......قدمة مدخل الدراسة تمهيد دواعي الإصلاح التربوي في الجزائر . إجراءات الإصلاح التربوي في الجزائر . أهداف الإصلاحات التربوية في الجزائر . مراحل الإصلاحات التربوية في الجزائر . مكانة اللغة العربية وأهميتها . غايات التعليم في المرحلة الابتدائية. الجانب النظري الفصل الأول: مناهج الجيل الثاني من خلال المفاهيم المبادئ والغايات والمقاربات البيدا تمهيد المبحث الأول : المناهج الجديدة: المفهوم والأهداف الوظائف و المميزات مفهوم وأهداف مناهج الجيل الثاني ... وظائف المنهاج الدراسي في ظل الإصلاح. مميزات، محاور ومبادئ المناهج الجديدة ... أسس تحديد الأهداف وفق المناهج الجديدة .... غايات ومرامي مناهج الإصلاحات الجزائرية الجديدة.. المبحث الثاني: استراتيجية المقاربة بالكفاءات وفق المناهج الجديدة 1 مفهوم المقاربة بالكفاءات في ظل المناهج الجديدة. 2 لماذا المقاربة بالكفاءات في المناهج الجديدة؟. 3 مبادئ المقاربة بالكفاءات في المناهج الجديدة ..... 4 خصائص التدريس بالكفاءات في إطار الإصلاحات... 5 بيداغوجيا التقويم وفق المقاربة بالكفاءات في المرحلة الابتدائية. خلاصة .... الفصل الثاني : مناهج الجيل الثاني: المرجعيات النظرية والفروقات الفردية تمهيد المصطلحات والكفاءات اللغوية المؤسسة للمناهج الجديدة المبحث الأول: الخلفيات الفكرية والنظرية للمقاربات الجديدة المرجعيات النظرية للمقاربة بالكفاءات . 2 النظريات البنائية المعتمدة في مناهج الجيل الثاني. 3 الفروقات الفردية وآثارها على التحصيل الدراسي لدى متعلمي الطور الابتدائي ...... المبحث الثاني: المصطلحات البيداغوجية، والكفاءات المستهدفة للمناهج الجديد 1 أهم المصطلحات والمفاهيم البيداغوجية المرافقة لمناهج الجيل الثاني ......... 2 مخطط الموارد لبناء الكفاءات (مصفوفة الموارد المعرفية والمنهجية ) .......... 3 ملمح التخرج من أطوار التعليم الابتدائي. خلاصة الفصل الثالث: تعليمية اللغة العربية : المفاهيم والمنهجيات والمقاربات البيداغوجية تمهيد المبحث الأول: ديداكتيك اللغة العربية في المرحلة الابتدائية. 1 الديداكتيك والبيداغوجيا المفهوم والعلاقة. 2 أنواع العملية التعليمية التعلمية ... 3 أقطاب العملية التعليمية. 4 الجهاز المفاهيمي الخاص بالتفاعلات الديداكتيكية البيداغوجية. المبحث الثاني: اللغة العربية المفهوم والخصائص الأهداف والمقاربات اللغوي 1 مفهوم اللغة العربية وخصائصها . 2 مميزات اللغة العربية . 3 أهداف تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية. 4 التواصل اللغوي : مفهومه وعناصره المعوقات والأشكال. 5 المقاربات اللغوية في تدريس اللغة العربية .... 6 الكفاءات المستهدفة من تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية. خلاصة .. الفصل الرابع: تعليمية المهارات اللغوية الاستماع (فهم المنطوق) والتعبير الشفوي تمهيد المبحث الأول: مهارة الاستماع (فهم المنطوق) 1 مفهوم مهارة الاستماع في اللغة والإصلاح. 2 أهمية الاستماع في العملية التعليمية. 3 أهداف مهارة الاستماع .... 4 العوامل المؤثرة في تنمية الاستماع وتطورها . 5 مهارات الاستماع ... 6 الخطوات المنهجية لمهارة الاستماع في المرحلة الابتدائية. المبحث الثاني: مهارة التحدث (التعبير الشفوي) 1 مفهوم التعبير الشفوي. 2 أهداف التعبير الشفوي. 3 أسس التعبير الشفوي في المرحلة الابتدائية. 4 أنواع التعبير الشفوي . 5 تقنيات التعبير الشفوي. 6 الخطوات المنهجية لتعليم وتعلم التعبير الشفوي . خلاصة .. الفصل الخامس : تعليمية المهارات اللغوية : مهارة القراءة (فهم المكتوب) مهارة الكتا (الإنتاج الكتابي) تمهيد. 1 المبحث الأول : تعليمية مهارة القراءة (فهم المكتوب) مفهوم وأهداف مهارة القراءة .... 2 أنواع القراءة في المرحلة الابتدائية. 3 طرائق تعليم القراءة وتعلمها . 4 المهارات الأساسية لتعليم وتعلم القراءة .... 5 استراتيجيات تعليمية القراءة في الطور الابتدائي. المبحث الثاني: مهارة التعبير الكتابي (الإنتاج الكتابي) 1 مفهوم التعبير الكتابي وأهدافه ...... 2 أنواع التعبير الكتابي ........ 3 أخطاء التعبير الكتابي في المرحلة الابتدائية. 4 مهارات التعبير الكتابي .... 5 المراحل والخطوات المنهجية لتعليمية مهارة التعبير الكتابي. 1 خلاصة تمهيد منهج الدراسة . 2 مادة الاستبيان. الجانب التطبيقي الفصل السادس: الدراسة الميدانية 3 عينة الدراسة الاستطلاعية وحدودها الزمانية والمكانية. 4 محاور الدراسة . 5 عرض ومناقشة نتائج الدراسة. 6 نتائج الدراسة الميدانية. خاتمة .. المصادر والمراجع. الملاحق الملخص. |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
BUC-D 000314 | LLA-D 00006 | Livre | Bibliothèque PMB Services | Albums | Libre accès Disponible |
Documents numériques (1)
![]() BUC-D 000314 Adobe Acrobat PDF |