Titre : | حجاجية الخطاب الثوري في شعر محمد بلقاسم خمار |
Auteurs : | حبيب دحو نعيمة, Auteur ; زحاف جيلالي, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة سعيدة الدكتور مولاي الطاهر كلية الآداب واللغات والفنون, 2020-2021 |
Format : | 346ص / 27سم |
Accompagnement : | CD |
Langues: | Arabe |
Catégories : |
LLA-D / أطروحة دكتوراه الطور الثالث كلية الآداب واللغات والفنون |
Mots-clés: | الحجاج ; الخطاب ; آليات ; الحجاج وتقنياته في الشعرمحمد بلقاسم خمار |
Résumé : | لقد اعتمد خمار في الخطاب الحجاجي على التسلسل والدقة في استخدامه للتقنيات المذكورة من أجل إقناع المتلقي حيال شعر الثورة من خلال معايشته للفترة الاستعمارية التي وضعها في قوالب شعرية بمشاعر صادقة. فقد كان خمار لسان قومه آنذاك، وشاعر أمته حاملا رسالة قوامها بعث الوعي القومي بقصائد ارتبطت بمفهوم الحداثة التي ربطها بعصرنة النص الشعري، وهكذا امتلك نظرة شاملة لتراث قديم بنظرة جديدة جعلت وظيفة الشعر حجاجية تعتمد الإقناع للنهوض بالهمم وتحديد مستقبل جديد، فكان البيان والبديع قوام ذلك لغرض الحجاج من خلال إدراك المعاني بتوظيف البيان وتوظيف الموسيقى الحزينة باستعمال البديع. وهذا يفضي إلى خلاصة مفادها أن حجاجية القول الشعري عند خمار لا تقوم على أسلوب واحد بل تدلهم فيها العديد من الأساليب البلاغية بيانية وبديعية لغاية تكمن في تحقيق الإمتاع وجودة الإيقاع وقدرة الإقناع. من خلال ما سبق فإن التقنيات الحجاجية التي اعتمدها خمار تتداخل مع بعضها البعض كحجة المثال وتداخلها مع حجة المقاربة ذات السلطة الواقعية التي تحيلها إلى حجة للقدوة، فقد قارن خمار من خلال هذه التقنيات بين حضارة الأجداد وواقع الأبناء لغاية الاقتداء، وهذه الآليات المنظمة للتقنيات الحجاجية تكشف عن البعد الحجاجي في بنية الخطاب ذي الحجج شبه المنطقية بثنائية أبعادها فمنها المعتمد على العلاقات الرياضية والآخر يعتمد على البنى المنطقية، وكلاهما أديا الدور الفعال في نصوص خمار فضلا على تأسيس هذه التقنيات للواقع كالحجج التتابعية والغائية والتعايشية أو الحجج الرابطة بين الشيء والحدث. وختاما فإن أغلب الحجج عند خمار استندت على الواقع المعاش الذي حاول خمار تأطيره. |
Note de contenu : |
إهداء
كلمة شكر. مقدمة مدخل: تجليات مصلح الحجاج في الشعر أولا: مفهوم الحجاج الحجاج لغة الحجاج اصطلاحا مفهوم الحجاج عند العرب قديما حديثا مفهوم الحجاج عند الغرب قديما حديثا ثانيا: علاقة الحجاج بالخطاب الشعري ثالثا: مفهوم الخطاب الخطاب لغة الخطاب اصطلاحا الفصل الأول: الحجاج والشعر الثوري الحجاجية في الشعر مفهوم الحداثة وظيفة الشعر ودوره في النص الحداثي المعاصر علاقة الحجاج بالشعر إرهاصات الثورة في الشعر الجزائري ثنائية الشعر والثورة --- OCR Start --- ملخص الفصل 1 - توطئة الفصل الثاني: حجاجية الأساليب البلاغية في الشعر الثوري أولا : الخطاب الحجاجي البلاغي 1 - الخصائص الأسلوبية للخطاب الحجاجي البلاغي ثانيا : حجاجية الأساليب البلاغية عند محمد بلقاسم خمار 1 - حجاجية الاستعارة 2 - حجاجية الكناية 3- حجاجية المجاز المرسل 4 - حجاجية الرمز ثالثا : حجاجية الأساليب البديعية عند محمد بلقاسم خمار 1 - حجاجية التصريع 2- حجاجية الجناس 3- حجاجية السجع 4- حجاجية الطباق رابعا : حجاجية التجربة الشعرية ضمن الإيقاع الموسيقي 1- الإيقاع الخارجي 1-1 الوزن 2-1 القافية 2- الإيقاع الداخلي 1-2 الحروف المجهورة والمهموسة 2-2 أصوات الصفير 3-2 حروف اللين 3- حجاجية التكرار الفصل الثالث : آليات الحجاج في الشعر الثوري الجزائري أولا: تقنيات الحجاج في الخطاب الثوري الجزائري لمحمد بلقاسم خمار 1- الحجج شبه المنطقية 2-1 الحجج شبه المنطقية التي تعتمد على البنى المنطقية 1- التناقض وعدم التناسب 4-1 التماثل والحد في الحجاج 1- الحجة القائمة على العلاقة التبادلية 2- الحجج شبه المنطقية التي تعتمد على العلاقات الرياضية 1-2 حجة التعدية 2- تقسيم الكل إلى أجزائه المكونة له 2- إدماج الجزء في الكل أو حجة الاشتمال 4-2 الحجج القائمة على الاحتمال 2- الحجج المؤسسة على بنية الواقع 3- حجة التتابع: الحجة السببية، والحجة التداولية 1-3 الغائية: حجة التبذير، حجة الاتجاه، حجة التجاوز 2-3 التعايش: حجة السلطة، حجة الشخص وأفعاله 3-3 الحجج البانية للواقع 4-3 الشاهد 5-3 المثال 4- القدوة 4- المقارنة 2-4 التناسب ثانيا : السلالم الحجاجية في شعر محمد بلقاسم خمار 1- مفهوم السلم الحجاجي 2 قوانين السلم الحجاجي ضمن دواوين الشاعر بلقاسم خمار La loi d'abaissement 2-1 قانون الخفض 2-2 قانون تبديل السلم La loi de Negation 3-2-2 قانون القلب La loi de iniertion 3- الروابط الحجاجية 1-3 مفهوم الرابط الحجاجي 1-1-3 الرابط الحجاجي بل 2-1-3 الرابط الحجاجي لكن 3-1-3 الرابط الحجاجي حتى 2-3 العوامل الحجاجية 1-2-3 الحصر ب (ما وإلا)-(لا وإلا) 2-2-3 الاستثناء ب (إنما) 3-2-3 أسلوب التوكيد ثالثا : العلاقات الحجاجية ضمن المعجم الثوري - مفهوم العلاقة الحجاجية 1- علاقة التتابع 2- العلاقة السببية 3- علاقة عدم الاتفاق 4- علاقة الاستنتاج رابعا : الحقول الدلالية في دواوين محمد بلقاسم خمار 1- مفهوم المعجم 2- مفهوم الحقل الدلالي 3- المعجم الثوري 1-3 الحقل الدلالي للوطن 2-3 الحقل الدلالي للحزن والمعاناة 3-3 الحقل الدلالي للغربة 4- التناص في دواوين الشاعر 1-4 التناص مع القرآن 2-4 التناص مع السنة النبوية 3-4 التناص مع الشعر خاتمة ملاحق -1 ديوان إرهاصات سرابية من زمن الاحتراق -2 ديوان تراتيل حلم موجوع -3 ديوان حالات للتأمل وأخرى للصراخ -4 ديوان بين وطن الغربة وهوية الاغتراب -5 ترجمة لحياة أبي القاسم خمار مصادر البحث ومراجعه قائمة الدوريات والرسائل الجامعية المواقع الإلكترونية قائمة المراجع باللغة الأجنبية فهرس الموضوعات ملخص المذكرة |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
BUC-D 000326 | LLA-D 00021 | Livre | Bibliothèque PMB Services | Albums | Libre accès Disponible |
Documents numériques (1)
![]() BUC-D 000326 Adobe Acrobat PDF |