Titre : | Contribution à l'analyse des systèmes d'assistance préventive au contrôle latéral d'un véhicule électrique |
Auteurs : | Mohamed KHALFAOUI, Auteur ; Miloud Yahia, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Langues: | Français |
Résumé : |
يتطرق العمل المقدم في هذه الأطروحة بدراسة وتحليل أنظمة المساعدة في التحكم الجانبي للسيارة الكهربائية. يسعى العمل إلى تحسين سلامة السيارة الكهربائية باستخدام أنظمة التحكم الجانبية لتسهيل القيادة ومنع حوادث الاصطدام وحوادث خروج السيارة عن الطريق. وقد تم العمل بشكل أساسي حول محورين: وضع نموذج تحكم في مجموعة نقل الحركة من ناحية وتحليل أنظمة المساعدة الوقائية للسيطرة الجانبية على السيارة الكهربائية من ناحية أخرى. إن نظام الجر الذي تم دراسته هو عبارة عن سيارة كهربائية بالكامل تعمل بأربعة محركات كهربائية تستمد الطاقة من بطاريات تخزين من خلال محولات ثلاثية الطور. يتم التحكم في السيارة عن طريق التحكم في سلسلة الجر، والتي تُترجم بدورها عن طريق التحكم في العجلات الموِّجه. من أجل تحسين سلامة واستقرار المركبات الكهربائية تُّساهم هذه الأطروحة أيضا في تطوير مراقب لتقدير نصف قطر العجلة الفعال وقوة الجرّ للمركبة، وتكمّن أهمية تقدير نصف القطر الفعال لعجلة المركبة، في إبلاغ السائق بمستوى ضغط الإطارات. ثّم تمت دراسة تقنيات التحكم في إنزلاق العجلات و إنغلاقها مع الأخذ في الاعتبار قطر العجلة لديناميكي الذي سّبق دراسته، هذه التقنيات تمكننا من لتحكم في المركبة أثناء التسارع و التباطؤ على حدٍّ سواء. العديد من أنظمة المساعدة على القيادة النشطة (DYM,AFS) و التقنيات التحكم المطبقة عليها تمّ إبرازها في الجزء الأخير من الأطروحة. يتم التحكم بالديناميكيات الجانبية للمركبة بواسطة عجلة القيادة و المحركات الموّجهة، تسمح هذه العناصر للمركبة بالتحرك الجانبي من خلال عمل السائق على عجلة القيادة وتعمل تقنية التحكم (CMG) بشكل مباشر على تصحيح زاوية التوجيه لعجلة القيادة وتضيف زاوية تصحيحية لتصحيح مسار السيارة أثناء فقدان التحكم الناجم عن الاضطرابات مثل هبوب الرياح الجانبية أو ضعف في معامل الإلتصاق بين العجلة و الطريق. تّم إجراء العديد من عمليات المحاكاة لإختبار كفأت التقنية المقترحة ومقرنتها مع تقنيات أخرى .إن وضع نموذج كُّلي للسائق و المركبة و الطريق يسمح بوضع تصميم للقيادة المشتركة لكل من السائق و نظام المساعدة على القيادة الذي تم تصميمه وذلك بتطبيق قانون التحكم (Linéaire quadratique régulateur) LQR من أجل تصميم قيادة آلية للمركبة وذلك من أجل تفادي خروج لاإرادي للمركبة عن الطريق. كلمات مفتاحية: المركبات الكهربائية ، أنظمة المساعدة التنبؤية ، التحكم الجانبي ، الجر الكهربائي ، التحكم LQR. |
Exemplaires
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
aucun exemplaire |
Documents numériques (1)
![]() Contribution à l'analyse des systèmes d'assistance préventive au contrôle latéral d'un véhicule électrique MS word document |